اخر الاخبار:
بوتين : خطر الحرب النووية يزداد وسنرد بالمثل - الأربعاء, 07 كانون1/ديسمبر 2022 21:15
في كربلاء .. مقتل انتحاريين وسقوط جرحى من الأمن - الثلاثاء, 06 كانون1/ديسمبر 2022 10:57
إيرانيون يواصلون إضرابهم لليوم الثاني - الثلاثاء, 06 كانون1/ديسمبر 2022 10:49
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (769)- عبد الجبار عكار

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (769)

 

موسوعة المجلس الثقافي

عبد الجبار عكار

11 كانون ثاني 1996.

     لو استمعنا الى تسجيلات غناء البادية بصوت المطرب الكبير جبار عكار المسجلة منذ خمسينات القرن العشرين حتى وفاته في عام 2009 رحمه الله، لاحسسنا بوجود نسبة ما في التعابير الادائية عن تسجيلات والده المرحوم سعيد عكار التي تم تسجيل معظمها في ثلاثينات واربعينات القرن العشرين، والامر طبيعي للفارق الزمني ولظروف حياة كل من الاب والابن التي عاشها كل منهما..! وعليه تكون التعابير الادائية البدوية للمطرب سعيد عكار اقرب تعبيرا ونقاءاً والتصاقا ببيئة البادية، في حين ان المرحلة الزمنية التي ظهر بها مطربنا المعروف جبار عكار في النصف الثاني من القرن العشرين والتغيرات والظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي حصلت فيه وعاشها المطرب البدوي جبار عكار، اختلفت كثيرا عن ظروف والده..! وعلى الاخص ظروف سبعينات القرن الماضي والتطور الاقتصادي المذهل للبلد الذي وصل الى ذروته بعد قرار تأميم نفط العراق 1972 وطرد الشركات الاجنبية. خاصة وان مطربنا جبار عكار عاش الكثير من حياته في مدينة بغداد، وفي مثل هكذا حالات، تتغير وتتطور الكثير من مجالات الحياة، بل الحياة برمتها..! وعليه ايضاً يمكن ان نصف المطرب جبار عكار بـ (المطرب البدوي المتحضر).

 

     على كل حال، ان الحديث عن هكذا موضوع يأخذنا بعيدا الى عالم البحث العلمي والتقصي عن حياة الفنانين. ونعود الى مجلسنا الثقافي الاسبوعي والى صباح الخميس الموافق 11/1/1996. واستضافة المطرب البدوي المتحضر كما وصفناه آنفاً.

 

     جاءنا المطرب البدوي الكبير جبار عكار محتضناً محبوبته آلة الربابة التي لاتفارقه في كل اعماله ونشاطاته الفنية، وتحدث لرواد مجلسنا عن سيرته وحياته الفنية، وفي خصوص ما مر من حديث عن فارق الظروف والتغيرات والتطورات في المرحلة الزمنية لكل من الاب سعيد والابن جبار والتعابير الادائية التي ميزت كل منهما، قال المطرب جبار عكار.

 

كنت ارافق والدي سعيد عكار الذي سجل العديد من الاسطوانات الغنائية تجاوزت الثلاثين اسطوانة. وقد تعلمت منه الابوذية والعتابة. ومن الذكريات التي احفظها، انني ذهبت مع والدي الى اذاعة قصر الزهور، التي كان يشرف عليها الملك غازي رحمه الله الذي استمع لصوتي وشجعني واعطاني مبلغا من المال.

وفي عام 1939 دخلت الاذاعة وغنيت مع عدد من المطربين منهم ناصر، حكيم وحضيري ابو عزيز، وداخل حسن. 

 

وفي عام 1956 افتتح التلفزيون العراقي، وهو اول تلفزيون يفتتح في وطننا العربي، فاشتركتُ بالمؤتمر الموسيقي حيث ارسل بطلبي الفنان حقي الشبلي وغنيت في المؤتمر عتابة مع سويحلي وبيت نايل..

ومن خلال هذه الحفلة امر حقي الشبلي بتعييني في فرقة الرشيد للفنون الشعبية مع قارئ المقام العراقي عبدالرحمن خضر وامل خضير وعلي مردان واستمريت مع الفرقة حتى عام 1979 حيث ابدل اسم الفرقة الى الفرقة القومية للفنون الشعبية.

وخلال هذه السنوات قدمت العديد من الحفلات خارج العراق برفقة آلتي الاثيرة الربابة، التي اتقنت العزف عليها عند بلوغي سن الخمسين عاما..!

والربابة استعملها الغجر للتسول وتتكون من جلد غنم او ذيب وخشب وشعر حصان.

     ولد الفنان جبار عكار في عام 1922 في منطقة دلة عباس من محافظة ديالى في العراق –وتوفي في بغداد عام 2009 رحمه الله.

 

     رواد مجلسنا الثقافي في هذا الصباح حضر منهم الكثير، ويمكن ذكر مجموعة منهم وهم السادة. د.عماد الصالحي و أ.د.صالح الشماع ومحمد رضا كاظم والفنان طه غريب ومثنى احمد ياس وعبد المعين الموصلي والاديب جمال الخياط وهاشم العزاوي والشاعر الشعبي يعرب الزبيدي والشاعر الغنائي حامد العبيدي والقارئ يحيى معتوق والقارئ الحاج صفاء الاعظمي والاديب محمد واثق العبيدي وغسان خضر الجبوري والباحث الموسيقي هيثم شعوبي وصلاح المحياوي والفنان محمد زكي ووسام محمد الشالجي والمحامي صلاح عبد الوهاب والاديب نهاد كامل محمود ابو دريد.

 

     اما الحضور للمرة الاولى الى مجلسنا، فكانوا كل من السادة الرياضي وليد البرزنجي والفنان ابراهيم السالم وباسم محمد والقارئ عمر زكي والفنان اسعد محمد علي.

     سجلت وقائع جلسة اليوم على اشرطة الكاسيت بارقام 94 و 95 و 96.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

جبار عكار، هلي

https://www.youtube.com/watch?v=iHKsNdoAPKA&ab_channel=%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%

A7%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AF%D9%8A

 

جبار عكار، جوبي

https://www.youtube.com/watch?v=Q9kD_J9DhSc&ab_channel=%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D8

%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%82%

D9%86%D8%A7%D8%A91

 

لقاء الفنان الكبير سامي قفطان بالفنان الكبير جبار عكار قبل وفاته بايام،

https://www.youtube.com/watch?v=zvPeOyvD8jE&ab_channel=%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D

8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8%D9%82

%D9%86%D8%A7%D8%A91

 

 

صورة واحدة / حسين الاعظمي في يمين الصورة يستضيف ويقدم الفنان جبار عكار الى رواد مجلسه الثقافي الخميس 11/1/1996.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.