اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (322)- المخفي والمنظور في الغناء/ جزء1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (322)

 

المخفي والمنظور في الغناء/ جزء1

الطريقة الغناسيقية، عملية أبداعية يمكنها الظهور في المجتمع. فهي لاتهيِّئ الافكار فقط بل تهيِّئ الخيال والتأملات والصور وتخلق جوا من الابداع. لأن الانسان يستطيع أن يفهم نفسه عندما يدرك إمكانية فهم الآخرين له. فعندما يؤدي المغني مثلما يفكر فذلك يعني أنه يفكر على الصور التي يغني فيها. وان ما يفهم بوضوح يعبر عنه بوضوح.

 

        قد نستطيع أن نفلسف الطريقة الغنائية ونتحدث عن فحواها، إذ نعتبرها نشاط الروح المستمر. وعليه فإن مفردات مثل، أغني، أعرض، أعبر. عبارة عن مظاهر مختلفة لشيء واحد..! والفنان المغني الطموح، يكتشف أنه يمتلك من العناد والاصرار مايكفي للوصول بعملية التفكير والشعور التي يعانيها والتي يطمح إليها حتى نهايتها، هذا هو الغناء الحقيقي. لأن المغني الحقيقي هذا. هو الذي يأخذ على عاتقه تنظيم موقف العناد والاصرار وتماسكه حتى عندما يضعف أمله في أستماع الآخرين له. أن النشاط الروحي من شأنه ان يأخذ على عاتقه ايضا خلق النتاجات الفنية التي تتوضح فيها الاساليب المقامية فضلا عن تاريخ وتقاليد تشترك جميعها في كمال المضامين التعبيرية واظهارها بصورة مقنعة.

 

 في هذه الحالة يفيدنا الاستماع الى التسجيلات الصوتية ذات الحبكة المتقنة في اصولها المقامية التاريخية كمواد اولية للمقام العراقي ومضامينها التعبيرية، وعلى الاخص في التسجيلات الصوتية المسجلة بأصوات المغنين الكبار امثال مطربنا الكبير موضوع البحث رشيد القندرجي، وليكن مثلا مقام السيكاه فاستمع اليه عزيزي القاريء بهدوء في قصيدة شهيرة هذا مطلعها.

        ( نضت عنها القميص لصب ماء/ فورد   خدها   فرط    الحياء)

     

  ان هذه المقامات المسجلة بصوت المطرب المخضرم رشيد القندرجي، وما يقول عنها النقاد والمستمعون بصورة عامة، تفيدنا إذ يعبَّر عنها بأنها الاداة التي تتجلى بواسطتها الفكرة والمشاعر وتصبح واضحة. ونضيف الى ذلك انها نشاط الروح. ولكن الاسلوب العملي للطريقة الغنائية التي انجزها رشيد القندرجي ذات طابع اوسع، أي ان نشاط الروح هو الطريقة ذاتها . والطريقة هذه يمكنها الوصول الى مستمع  واحد او الى مجموعة من الجماهير او الى الانسان اينما وجد.

 

         يعتمد الغناء من الناحية الاستاتيكية، على تنسيق الجمل اللحنية للمواد الاولية التي يتكون منها الشكل المقامي، وعلى تصميم داخلي معقَّد ينطوي بناؤه اللحني والفكري والاسلوبي على معانٍ مختلفة تنبثق من روابط الجمل اللحنية مع بعضها ممتزجة مع الفطرة والامكانية الخفية التي يمتلكها المغني والتي يشوبها الغموض حتى على المغني نفسه. فهذه الخليَّة من العمل والتفاعل هي التي تلهب نضوج الشكل الداخلي للمسار اللحــــني في المقام العراقي عند الشروع بعملية غنائه.

 

كان اهتمامي الشخصي واضحا حين انصب مباشرة على الطابع الفكري للشكل المقامي الداخلي المتكون منه المقام العراقي، عندما شرعت بغناء أي من المقامات العراقية حتى وانا في بدايات مسيرتي الفنية، ولنتأمل واحدا من هذه المقامات العراقية وليكن مقام الحجاز ديوان الذي سبق لي وقمت بغنائه في بداياتي مطلع السبعينات من القرن العشرين، وقد سجَّلته بصوتي في اذاعة وتلفزيون بغداد بقصيدة الشاعر البهاء زهير

نهاك عن الغوايــة ما نــــها كا / وذقت من الصـــــبابة ماكفاكا

وطال سراكفي ليل التصـــابي / وقد اصبحت لم تحمد ســـــراكا

فلا تجزع لحادثة الليــــــالي / وقل لي ان جزعت فما عســـاكا

اراك هجرتني هجرا طـــويلا/ وما عودتني من قبـــــــل ذاكا

فكيف تغيرت تلك السجــــــايا / ومن هذا الذي عني ثنــــــــاكا

يعز علي حيناديــــــر عيني/ افتش في مكانــــــــك لا اراكا

فيا من غاب عني وهو روحـــي / وكيف اطـــــيق من روحي انفكاكا

 

والى الجزء الثاني من هذا الموضوع ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

موسيقى من الجالغي البغدادي وسام العزاوي ومحمد كمر

https://www.youtube.com/watch?v=ztoiw2CNJ48

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.