اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

فرصة الإنصاف// قرار المسعود

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

قرار المسعود

 

فرصة الإنصاف

قرار المسعود

 

        هذه المرحلة تعتبر من المراحل التي يجب أن تغتنم، لأنها جاءت في ظروف أعد فيها برنامج طال التفكير فيه والتأمل في كيفية الشروع في تنفيذه ففتح متنفس يستنشق منه الإنصاف في المعاملات التي تسمح للعالم الثالث ترتيب شؤونه الداخلية والتحكم فيها. فمِن هذه الزاوية على المستضعفين في الأرض أن يعبروا ويوضحوا ويشرحوا إنشغلاتهم بالتي هي أحسن وبالبرهان وبالبيان بإتخاذ الطرق والسبل القانونية تحت مظلة الإجماع.

 

        الدهر ينبهنا أن فيه مطبات وفي السياسة كبوات وفي التسيير مشورات ومَنْ طار نزل ومَنْ ساد ذل ومَنْ تجبر عزل ومَنْ ادعى القوة مات بالضعف. فمشهد الأحداث المتسارعة من هنا وهناك كل يوم يكشف ضعف وقوة متقابلة ومساومات خفية ومعلنة على الساحة بين الدول والمجتمعات، لك صبر أيوب أيها الضعيف إنك في عالم لا يرحم الضعيف ولا يبالي به. الكل يحث على التموقع في المضمار سواء مَنْ نقص جهده أو مَنْ يتوسع في المعركة.

 

          أعتقد أنه أصبح جليا أن الفضاء العالمي يتفتح بكل المؤشرات المشهودة في الساحة ومسألة البقاء في الحكم او التحضير له إن لم يؤخذ في الحسبان عامل رضى الشعوب بفتح المجال لهم، لا تكون له جدوى أو إستمرارية سواء من الدول الكبيرة والمتقدمة التي يسيطر عليها عامل الشفافية الداخلية للمواطن أو الصغيرة التي أصبح عامل التطلع للاستقلال الفعلي من أولوياتها. فما دُبِر كمكيدة من الإعلام لتخذير المجتمعات الخاضعة من أجل نهب خيراتها أظهر العكس وكشف كل مدسوس. وأصبح كما يقال في محيطنا "كل طير يلقى بلقاه". فالفرصة مواتية لبعض الشعوب والدول في هذا المنعرج لأخذ حريتهم وضمان إستقلالهم وإستقرارهم وإسترجاع  ثرواتهم المنهوبة.

 

           إن إختيار المنهج والسبيل الذي من شأنه أن يخفف من الإرث الموروث والتخلص منه، يكمن في التفكير الجماعي الداخلي لكل دولة بأخذ بعين الإعتبار كل ما يلم شملها ويقويها ويساعد في اللجوء إلى تكتل يتميز بسياسة ثابتة وصادقة داخليا وخارجيا. فليس من السهل التموقع أو أخذ مبادرة فعالة لفائدة الدولة أو للغير في هذا الظرف بالذات، إن لم تكن مبنية على إجماع الأمة وخالية من الخطاب السياسي الظرفي المتوخى من ذهنية إرثية مصطنعة لمدة معينة، فسيصدمها غل بعض المجتمعات التي كانت مضطهدة في الماضي لإستمرار سياسات معينة لفائدة فئة معينة.  

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.