اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ارشيف مقالات وآراء

• معممون يفتون وساسة يرحبون

عاطف العزي

معممون يفتون وساسة يرحبون

 

عراقنا بلد المتناقضات ، فشعبه مصنف بين الشعوب الفقيرة بينما كبلد فهو مصنف بين البلدان الغنية . يملك ثروات طبيعية متنوعة ، من ماء نهري دجلة والفرات العظيمين -المهددين بالجفاف- ، ويعوم على بحر من النفط ، الى معادن ثمينة أخرى مثل الكبريت والفوسفات وغيرها .  سئل جورج برناردشو (الأصلع ذو اللحية الكثة) عن السبب فى وجود دول غنية وأخرى فقيرة ، فأجاب أنظروا الى صلعتى والى ذقنى تجدون الجواب: غزارة فى الانتاج وسوء فى التوزيع .

فى نهاية الأربعينات من القرن الماضى بدأت مدخولات العراق من النفط الخام بالارتفاع وقررت الحكومة استقدام الاقتصادي الألماني المعروف فى ذاك الوقت وهو (فون شاخت) لتنظيم إقتصاد البلد ، فاحتج بعض السياسيين الذين يتوهمون فى أنفسهم علما ودراية بالاقتصاد ، وبدأت أصواتهم ترتفع ضد استقدامه ، فعلقت عليهم إحدى الجرائد المحلية وقالت (لم نكن نعرف أن العراق يحفل بهذا العدد الكبير من (الشاختية) . ومع ذلك فقد تشكل مجلس الاعمار وانجز مشاريع كبرى كثيرة .

ودار الزمان وازدادت مدخولات العراق من النفط الخام بسبب إرتفاع أسعاره فى الأسواق العالمية من ثمانية دولارات فى الأربعينات الى حوالى مئة دولار للبرميل الواحد فى الوقت الحاضر، والذى حصل هو ان ازداد الفقير فقرا وازداد الغني غنا ، خاصة بعد سقوط البعث .  وفى هذه الأيام ظهر فى عراقنا (فون شاختى) بعمامة سوداء يدعى معرفة بالدين، وهو لم يكمل دراسته له بعد، وهو السيد مقتدى الصدر (مد ظله) ، فقضى بأن تقوم الحكومة بإعطاء حصة من واردات النفط لكل مواطن عراقي .  فقد صرح بهاء الأعرجي رئيس كتلة الأحرار (الصدرية) قائلا: "أبلغنا جميع الكتل السياسية سوف لن نصوت على الموازنة ما لم تتضمن حصة من واردات النفط تعطى الى المواطنين. ودعى الى إعطاء حصة من إيرادات النفط إلى الفقراء والمحتاجين والمتعففين ومن يقل راتبه عن 400 ألف دينار، وقال إن كتلته ستجد لها حليفا يدعم مطلبها في حال عدم مساندة التحالف الوطني لها".

وعرفنا اسم (الحليف) ، فقد قال النائب عن القائمة العراقية خالد العلواني في تصريح نشرته "شفق نيوز" إنه (يجب عدم تمرير الموازنة المالية لهذا العام من دون الموافقة على المشروع الذي طرحته كتلة الأحرار الصدرية (فتوة السيد) والذي ينص على صرف مبلغ لكل مواطن عراقي ).  بالعراقي : اتدهدر الجدر لكه قبغه ، بالفصيح: تدهور القدر فوجد غطاءه.  وهكذا أصبح لنا (شاختية ) معممون وآخرون حاسرون.  لم يقل لنا هؤلاء (الشاختية) عن كيفية احتساب المبالغ وطرق توزيعها على كل فرد عراقي ، وعما إذا كانوا سيرسلونها نقدا بالبريد أم يرسلوا صكوكا أم يستدعونهم للحضور الى البنك المركزي لاستلامها؟  أم يشكلون فرقا من عشرات الآلاف من الموظفين للتوزيع ؟ وكم سيكون مبلغ (المكرمة) الصافى الذى سيستلمه المعذبون فى أرض العراق بعد طرح (الأتعاب) والخمس والزكاة؟  وهل يعرفون عن التضخم المالي الذى سينتج عن ضخ مبلغ هائل دفعة واحدة الى الأسواق فترتفع الأسعار بصورة جنونية ؟  ومن سيتضرر نتيجة للتضخم؟ الجميع سيتضررون وخاصة الفقراء . والفقراء هم الذين فرحوا (بمكرمة السيد) وزادوا من إلتفافهم حوله ، وكيف لا وهو يعدهم بالغنى فى الدنيا والنعيم فى الآخرة ؟  ألم يسمع السيد وأنداده فى العراقية بمقولة : أن تعلم شخصا كيف يصيد أفضل من أن تعطيه سمكة ؟  هل من الأفضل أن يستلم الفرد ألف دولار (مثلا) مرة واحدة فى السنة ويبقى عاطلا ، أم يعمل فى مصنع أو مزرعة ويستلم 500 دولار فى كل شهر على مدار السنة؟

لا أظن أن القائمة العراقية تخلوا ممن يعرفون الإقتصاد ، ولكن ديدنهم كان دوما التفريق بين خصومهم وخاصة (التحالف الوطني) ليسهل عليهم الحصول على منصب رئيس الوزراء الذى تتوق اليه نفس الدكتور علاوي زعيم القائمة والذى لايرضيه بديلا عنه .  فهو الذى يأنف حضور جلسات مجلس النوام (عفوا النواب) عدا بضع مرات عندما اقتضت مصلحته الشخصية والحزبية ذلك .  وقبل بضعة أيام إعترف علاوي بفشله فى مقابلة مع جريدة السفير اللبنانية والتى (نصح) فيها العراقيين بعدم إعادة إنتخابه ، فكتبت الجريدة تقول:

"نعى علاوي العملية السياسية ووصمها بالفشل الذريع وقال انها وصلت الى طريق مسدود مناشدا الولايات المتحدة والمجتمع الدولي التدخل لتصحيح مسار هذه العملية، وفي مقابلة أجرتها معه مؤخرا جريدة السفير اللبنانية اعترف بفشله شخصيا وطالب جمهوره بعدم انتخابه مجددا ولم يخف خيبته من الولايات المتحدة التي لم تستجب لنداءاته المتكررة بالتدخل المباشر في العملية السياسية واصفا الانسحاب الأميركي بالأكذوبة والضحك على الذقون على حد قوله .  وقال أيضا "ان العملية السياسية في العراق وصلت إلى مستوى ضحل، مستوى لا يليق بالشعب العراقي، ولهذا أنا أطلب من العراقيين عدم الذهاب مجددا لانتخابي أو انتخاب أي ممّن يشاركون الآن في عمل يسيء للعراق ، فنحن كساسة أسأنا للمواطن كثيرا ".

إن اعتراف علاوي بالاساءة حسن ولكن لم تسمح له كبرياؤه ان يعتذر للشعب العراقي عن إساءاته.

اياد علاوي وكتلته دأبوا على خلق الأزمات السياسية ، فتراه يكرر تحذيره من انهيار العملية السياسية وسقوط البلاد في أتون حرب أهلية وتسيل الدماء أنهارا . وبالرغم من مشاركة 8 وزراء من كتلته فى حكومة المالكي فهو لا يكف عن توجيه الاتهامات اليها وكأنه زعيم المعارضة التى يأنف من تشكيلها .

ويبدو من تصريحاته الأخيرة أنه على وشك ترك السياسة والعودة الى بريطانيا حيث تسكن عائلته ، ولو فعل ذلك لأراح واستراح .  كل الدلائل تشير الى أن زعماء الكتلة العراقية لم يعد يهمهم أمره فهم بالاصل استعملوه  كواجهة شيعية لينفوا عنهم صفة الطائفية حيث أن أغلبيتهم من السنة .  ولكن تخبطه تسبب فى تصدعات خطيرة فى الكتلة وانسحاب العديد من نوابها عن وسط وجنوب العراق . 

إن التأخر فى إعادة بناء العراق والقضاء على الارهاب والفساد يرجع معظمه الى سوء تصرفات الكتلة الصدرية والقائمة العراقية وانتهازية  القائمة الكردستانية التى اغتنمت كل فرصة للايقاع بين بقية الكتل والقوائم  للحيلولة دون استقرار العراق واستعادة قواه .  وكانت (السومرية نيوز) قد نشرت تحذيرا على لسان (أدهم البارزاني) القيادي فى الحزب الديموقراطي الكردستاني أنه : فى أي وقت يستعيد العراق قوته سيستخدم تلك القوة ضد الشعب الكردي ،  واعتبر مساهمة الكرد باستقرار أوضاع العراق ستنعكس سلبا على الكرد أنفسهم . كما ذكرت السومرية أيضا فإن (أدهم) ذكر فى صفحته الشخصية فى (فيس بوك) : (لم أعترف يوما بأننى عراقي ، ولا أعترف بأن جنوب كردستان (اقليم كردستان) هو جزء من العراق) .

الانفصال هو حق من حقوق الأكراد نص عليه الدستور وقد ضحوا بالكثير من أجل دولة خاصة بهم ، ولا أدرى لماذا لا يجرى استفتاء عاجل فى الاقليم ، فان وافقت الأغلبية  على الانفصال فعلينا أن نساعدهم فى آلياته -إن رغبوا بذلك، وهكذا نسدل الستارة على هذه (الدراما) التى عانى منها الأكراد والعرب على حد سواء ما يقرب من قرن من الزمان .  أما إذا رفضت الأغلبية الانفصال ، وهذا ما يرحب به كل عراقي مخلص ، فمرحبا بهم إخوان وشركاء لنا فى هذا الوطن العزيز .

ومهما يكن من أمر، فسوف يجتاز العراق هذه المرحلة الحرجة الصعبة  التى يعيشها بجهود أبنائه المخلصين على اختلاف أديانهم وقومياتهم وطوائفهم يجمعهم وطن واحد هو العراق، وكما قال شاعرنا محمد مهدى الجواهري:

ولسوف تنزاح الخطوب وينجلى ..... لون السماء وتستضاء الأنجم

ولسوف ينكشف المدى عن واحة .....خضراء عن غدك المؤمل تبسم

 

عاطف العزي

كندا فى 8 شباط/فبراير 2012

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.